ما الفرق بين التحليل المصلي وتحليل PCR وأيهما أكثر وثوقية في الكشف عن فيروس كورونا ؟

فرضت جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) الحاجة إلى إجراء اختبارات تشخيصية سريعة، واسعة النطاق، وغير مكلفة، لتحديد الحالات التي يصاحبها أعراض وغيرها التي لا يظهر عليها أية أعراض.
واستخدم المغرب على غرار باقي دول العالم نوعين من التحاليل للكشف عن فيروس كورونا المستجد، والحديث هنا عن التحاليل المصلية والتحاليل المعروفة باسم PCR.
وفي هذا الصدد تبادرت إلى ذهن المواطنين  العديد من التساؤلات حول الفرق بين هذين التحليلين وأيهما أكثر فاعلية ودقة في الكشف عن فيروس كورونا .

اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR)

يكشف هذا الاختبار عن المادة الوراثية لفيروس كوفيد 19 باستخدام تقنية مخبرية تسمى تفاعل البوليميراز المتسلسل. وخلال الاختبار، يقوم موظف الصحة بجمع سائل من مسحة أنفية أو حلقية أو من اللعاب. قد تتاح النتائج في غضون دقائق في حال تحليلها في نفس الموقع، أو خلال عدة أيام أو أكثر في حال إرسالها إلى مختبر خارجي أو إذا كانت هناك تأخيرات في بعض المختبرات. اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل دقيقة جدًا عند إجرائها بشكل صحيح من قبل اختصاصي في الرعاية الصحية، ولكن يمكن أن لا يكشف الاختبار السريع بعض الحالات.

الاختبارات المصلية للكشف عن كوفيد_19
تكشف الاختبارات المصلية السريعة عن الأجسام المضادة في دم المريض، وهي أجسام تُظهر استجابة جهاز المناعة لدى الإنسان وردة فعله تجاه العدوى الفيروسية.

ويساعد هذا النوع من الاختبارات في الكشف عن ما إذا كان الشخص مصابا بفيروس كورونا في السابق من خلال العثور على الأجسام المضادة أو المقاومة ضد فيروس كورونا المستجد بعد أخذ عينة من دمه .

ما هو الفرق بين التحليل المصلي وتحليل  PCR وأيهما أنجع ؟
يكمن الاختلاف بين التحليل المصلي وتحليل PCR أساسا في الطريقة التي يجرى بها الاختبار وسرعة الإدلاء بالنتائج، فالأول يعتمد على السائل الدموي والثاني يعتمد على مسحات الحلق وعينات البلغم.

ويعتبر  تحليل PCR الأكثر انتشارا عبر العالم نظرا لسرعته في الكشف عن نتائج الفحص، إلا أنه وحسب ما نقلت مجلة tel quel يعتبر الفحص المصلي الأكثر وثوقية وفاعلية . حيث أكدت دراسة قام بها خبراء وعلماء <span;> مغاربة على مجموعة مكونة من خمسين مريضا مغربيا أصيبوا بفيروس السارس-كوف 2، أنه خلال مرحلة النقاهة، تبين أن الكشف عن الأجسام المضادة في عينات المصل أكثر أهمية من الكشف عن الحمض النووي الريبي للفيروس.
وبذلك تعتبر الاختبارت المصلية في غاية الأهمية للتأكد من الشفاء البيولوجي التام للمرضى الذين يتواصل وجود (الجين N) أي ظهور نتائج سلبية بعد إجراء اختبار PCR .

اقرأ أيضا
تعليقات
Loading...